عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 

مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
نقاط التقييم : 74
الشعبية : 0

مُساهمةموضوع: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 5:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبــركـــاته

في البداية أود الاعتذار من كل الأعضاء المتفاعلين داخل المنتدى ، وهم معروفون.. وذلك لانشغاالي وعدم التفاعل الكافي فيما يطرح من مواضيع داخل هذا المنتدى

ثانيــاً: هـــذه دعــوة منـي للجميع بالتعرف على لغة برمجة الويب html وهي لغة برمجية تقوم على أسس تصميم وتنسيق صفحات الويب، وباستخدامها تكون قادراً على إنشاء موقع خـااص بك...

قبـــل أي شي شوفوا معي الصورة اللي في بداية الموضوع وهي نموذج لصفحة ويب قمت أنا بتصميمها باستخدام هذه اللغة

بس قبل ما أبدأ في شرح اللغة ، أحب اقول لكم ان هذه اللغة من أسهل وأبسط اللغات البرمجية التي تساعدك في تصميم صفحاتك ، وأيضا ليست كمثل بقية لغات البرمجة التي تقف تماما عن العمل في حالة وجود ولو خطأ بسيط مثل زيادة فاصلة او غيره..

مستــعدين...

بسم الله نــبدأ..

قبل اي شي لغة html غير حساسة لحالة الأحرف ، يعني مو مهم لو كان الحرف كبير أو صغير لأنها ما رااح تفرق بينهم ،
وفي محررات مليااانة تستطيع من خلالها كتابة الكود البرمجي الخاص بك ، ومن أسهل وأبسط المحررات محرر المفكرة note bad اللي موجود في كل جهاز حاسوب، واللي يسمح لك بكتابة كود برمجي بهذه اللغة بس لااازم تحفظ الكود بصيغة html
يعني لما تخلص من كتابة الكود قم بحفظ الكود باي اسم انت تبيه بس تتبع الاسم بنقطة ثم html وبعدين قفل المفكرة ، وبتلاحظ انه تكونت في المكان اللي حفظت فيه الملف أيقونة انترنت بنفس الاسم اللي اخترته لملفك ، قم بفتحه وبتشوووف كيف رااح تظهر لك صفحة ويب مصممة حسب الكوود اللي انت كتبته...

طيب.. قبل ما أبدأ في كــتابة أول كـــود برمجي لاازم تعرفو شغلة بسيطة.. صفحة الويب مكونة من قسمين هما الـراس ، والجــسد ، الــراس هو الشريط اللي موجود فيه ايقونةx اللي بتقفل المستعرض ، وأيقونة المربع اللي بتكبر حجم المستعرض ، والايقونة الثالثة اللي على شكل خط ، اللي يهمنا في هذا الشريط مو هاي الايقونات ، اللي يهمنا الكتابة الموجوودة في الجانب الآخر من المستعرض، بحيث انه بإمكانك كتابة عنوان موقعك في هذا الشريط ...
أمــا القسم الثاني وهو الجــســد : واللي تصمم دااخله موقعك وهو الصفحة البيضاء اللي في المستعرض...

ما رااح أطول عليكم.. ندخل في الجد ... قم بقتح المفكرة واكتب هذا السطر :
معنــى هــذا انك بتخبر المحرر انك بتكتب كوود بلغة html
لااحظ أن كلمة html تقع داخل هذين الرمزين < > وهذا يعني أن هذه الكلمة عبــارة عن (وسم) وهذا يعني انه اي كلمة داخل هذين الرمزين لاازم نعمل لهااا قـفل بعد انتهــاء الغــرض الـمراد منــها ، وبما أن كــود الفــتح كــان فان كود القفل هو
يعني تضيف شرطة قبل الكلمة .. لا أكثر ولا أقل

طيب.. انتم فــاكرين انه انا قلت لكم ان صفحة الويب تتكون من قسمين ، يا ترى بتتذكروا ويش القسمين ذول... أول قسم هو الــرأس.. هــذا يعــني أنه لاازم نفتح الــرأس.. كود الفتح هــو ....
أوكي فتحنــا الــرأس وبعديــن؟
فكــروا معااي شو موجود في الــرأس.. عنـــواااان.. صح ... يعني احنا لاازم نعمل عنواان لصفحتنا... تمــام.. يعني لاازم نفتح عنواان...
وكووود الفتح هــو .. أكيد الآن عرفتوا كيف تكون أكواد القــفل، يعني هو نفس كود الفتح بس بنحط قبله شرطة
طيب وبــعديــن؟
ما دام كملنا من العــنواان يعني كملنا ننسق الــرأس .. صح.. طيب هذا معنااه انه لاازم نقفل الـرأس
أكــيــد عــارفين ويش رااح يكووون كــود إغلاق الــرأس
.. أنا ما رااح أكتب كوود الإغلاق للرأس لأنه بيكووون سهل جدا عليكم أنكم تعرفووه

هــاااه شو نعمل الحيــن؟!!

هــااااه.. أيوه .. لاازم ننتقل للجزء الــثــاني من صفحة الــويب وهو الـجـســد.. يعني لاازم نفتح الجســد
كوود الفتح هو
اكتب الآن أي كلااام تبيه مثلاً : أهلاً وسهلاً بــكم في صفحتي الأولى على الويب
خلصنا الآن من الجســد ، إذن لاازم نغلقه ، وكود الغلق هو

الحــيـــن كملنا ننسق صفحتــنــا ، باقي عليــنــا نغلق شي لســه مفتووح معــانا ... يــا ترى ويش هــو؟!!
لاااحظوا انه احنا في أول سطر كتبنا
والآن في نهاية البرنااامج رااح نكتب ومعناه انك بتخبر المحرر انك خلااص كملت كتابة الكوود

طيب.. الآن احنا خلصنا من كتابة أول كوود بلغة html ، نروح لقائمة ملف<<حفظ باسم<<
وهنا نكتب اي اسم نبيه للملف وبعد الاسم نضع نقطة ثم html
على أساس يحفظه بصيغة html ، فمثلاً لو حبينا نحفظ الملف باسم start فلاازم نكتب الاسم كالتالي : start.html
غلق الآن المكرة ورووح للملف اللي سميته باسم start حتلااحظ ان شكل ايقونة الملف اصبحت بشكل ايقونة انترنت ، قم بفتح الملف وبتشووف صحتك اللي صممتها
..... خلااااص هالحين كملنا أول درس في هذه اللغة وان شاء الله يكوون الشرح مفهوووم ، واي استفساار او حااجة أنا جاااهز

بقي شغلة بسيطة ، رااح اكتب لكم الكود كامل وبشكل منظم:

<html><head><title>
صفحتي الأولى
</title></head>
<body>
أهلا وسهلا بكم في صفحتي الأولى على الويب
</body>
</html>

في حالة ما ظهر الكود بشكل مش منظم ، فقم بنسخ الكود الى المفكرة ثم اضغط على ctrl+shift وان شاء الله تشوف الكود بشكل مرتب
فـــي أمــــان الله،،،
يافعي والراس عالي
مشرف
مشرف

ذكر
العمل/الترفيه : طالب
نقاط التقييم : 159
الشعبية : 1

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الخميس أغسطس 13, 2009 3:53 am

ســــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــمت يـــــــــــــــــــداك اخـــــــــــــــــــــــــي زيــــــــــــــــــــــــــدان

توحيد محمد
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
نقاط التقييم : 13

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الخميس أغسطس 13, 2009 6:55 pm

مشكور من الأعماق زيزوو
منتظرين المحاضره الجايه على احر من الجمر
يا الله ورينا المزيد من التألق

في رعاية الله
114
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
نقاط التقييم : 45

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الجمعة أغسطس 14, 2009 7:23 pm

مشكور على الموضوع المفيد جدا
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأحد أغسطس 16, 2009 3:53 am

المــحـــاضــرة الــثانية :-

الســلام عليكم،،
كيفكم شباب وبنات ، عسااكم طيبين ، ان شاء الله اليوم رااح نبلش بالمحاضرة الـثانية من سلسلة تعليم html ، بس كان بدي اقول لكم ملاحظة ضغيرة ... من هالحين وصاعد المحاضراات رااح تتوسع شوي ، ولذلك من المفرووض بل من الوااجب انه كل ما خلصنا من محااضرة تجيبوا تصاميمكم أو ملاحظاتكم أو المشااكل اللي واجهتكم أثناء التصميم ، وأنا جااهز بعوون الله لأي استفسااار...

اتفــقــنـــا ..

خلااص نبلش بالمحاضرة الثانية ، واللي رااح نتعلم فيــها أكــواد تنسيق النصوص (كيف تخلي النص عريض أو مــائل أو تحته خط...) وأيضــاً كيف ندرج صــورة داخــل التصميــم ، إضــافة إلى أكـواد أخــرى سـتأتي أثـنــاء الــشــرح... أوكــي..

من المهم في تصميمك أن يحتوي على تنسيقاات متعددة للنص ، كأن تغير من نوع الخط أو تجعل الخط عـريضا ... الخ ، وذلك حتى لا يشعر المتصفح لموقعك بنوع من الملل عشاان انت مستعمل خط وااحد وبتنسيق وااحد في جميع صفحاااتك.. أو تنسيق معانا هو كيف نجعل الخط عـريض.. وكــود الفــتح لهـذا التنسيق هو :
واللي معناها bold أو عــريض
أمــا كــود الإغلاق لهذا التنسيق هــو

والنص اللي نبي يكون عريض لاازم يكوون بين كود الفتح والإغلااق ، يعني لاازم يكوون بهذا الشكل :
النــص
أمــا كود جعل الخط مائل هو :
النص
أعتقد انه من الــسهل انكم تعرفوا ويش هو كوود كتابة نص تحته خط..
لاازم تجــاوبوا على هالسؤال .. تماااام..
طيب .. بقي معنا نعرف كيف نغير نوع الخط ، وقبل ما أكتب لكم الكــود في عندي ملااحظة بسيطة ، لاازم تعرفوا انه هنااك خطووط قليلة جداً اللي رااح تشتغل معااكم وبقية الخطووط ما رااح تشتغل معااكم لأنه من حاسوب لحاسوب تختلف الخطووط إلا عدد قليل من الخطوط تأتي مشتركة بين جميع أجهزة الحــاسوب ، بحيث لا يخلو جهااز حاسوب من هذه الخطوط ، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم قابلية بقية الخطوط العمل تحت بيئة html ،
أنــا عني شخصياً أشتغل معي خطين لا غير هما : andalus و tahoma ، ،
مــا رااح أطول .. كــود إضافة تأثيرات على الخـط هو :
النص
وكل اللي علينا انه نضيف التأثير اللي نبي وضعه على الخط بعد كلمة font ، فمثلاً لو أردنا تغيير نوع الخط نكتب كلمة type بعد كلمة font ثم نكتب اسم الخط اللي نبيه ، والكوود رراح يكون بالشكل التــالي :
النص
طيب لو حبينا نغير حجم الخط نكتب كلمة size بعد font ثم نحدد الحجم ، والكوود رااح يكوون كالتاالي :
النص
ولو حبينا نغير لون الخط نضيف كلمة color
ما رااح اكتب الكوود ، هــذا رااح يكوون واجب عليكم
..
في ملااحظة بسيطة .. أكــبر حجم للخط هــو 7 ، وبالتااالي لو كتبت

رااح يظهر الخط وهو بحجم 7...
... طيب لو سأل أحدكم وقاال : ما في طريقة مختصرة نغير فيها نوع الغط وحجمه ولونه بحيث نستخدم سطر وااحد بس؟!!

أيـــــه في... والـكوود التاالي رااح يوضح الجــوااب :
النص
أعتقد ان الكوود واااضح جداً وما يحتااج إلى شــرح..

أعتــقد انه خلصـنــا تقريــباً مسألة تنسيق الخطوط ، بس بااقي بعض الأكواد اللي تحتااجها في النص ، مثلاً كيف تخلي النص في الوسط أو في اليمين أو اليساار أو كيف تضبط النص ، وكيف تنزل من سطر إلى سطر آخر...
كوود جعل النص في الوسط هــو :

النص

عليكم تخبروني أكود جعل النص في اليمين واليسار ، وأعتقد هي سهلة جداً..
أما كوود ضبط النص (يعني تخلي نهــايات النص في جميع الأسطر متسااوية) فهو كالـتــالي :
النص

وكوود الكتاابة في سطر جديد هي :

النص

وهذه الجمله ما لهاا كوود إقفاال ، لسبب بسيط وهو أنها ما تحتااج كوود إقفاال ، لو فكرت في الموضوع بمنطقية رااح تلااقي انه من المنطقي جداً ان هذه التعليمة ما تحتوي على كوود أغلااق..

الحـيــن أقدر اقول لكم انه خلصنا تماماً من موضووع تنسيق النصوص في html ، والمحــاضرة الجــاية رااح تكوون في موضووع إضافة صور إلى التصميم والتعديل عليها والتنسيقاات التي تحتويها الصور..

أتمنى من كل قلبي أن الشرح كاان مفهووم ، وانه ما تواجهو اي صعووبة ، وللمرة الثانية أكرر بأني مستعد بعون الله لأس استفساار ..
وأيضاً أتمنى أنه كل وااحد منكم يطبق اللي شرحنااه ويورينا تطبيقه ، وما تنسوا تحلوا الأسئلة اللي كتبتها لكم داخل ثنايا هذا الـشرح..

فــي أمــان الله،،،
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأحد أغسطس 16, 2009 4:05 am

الــسلااام عليكم ...

عــفــواً شباااب .. بعض الأكــواد اختفت من الشرح تماماً ، بل ظهر النااتج النهاائي من الكوود ، فمثلاً في الشرح السابق كتبت كود جعل الخط مائل ، ولم يكتب المستعرض الكوود بل كتب النااتج المهائي وهو ان جعل كلمة " النص" بشكل مــائل ، وهــكذا في أكوااد كثيرة ، إضــافة إلى أن جميع الأكواد التي تظهر هي أكواد معكوسة
، وبالتالي فأنا غير قاادر على الإطلاااق الشرح بهذا الـشكل ولذلك رااح أكتب الشــرح في ملف ووردword
أعتـذر مرة أخــرى من الجــميع ، فأنا ليس بيدي شيء..

دمتم بكل الحــب والمــودة
توحيد محمد
عضو جديد
عضو جديد

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 10:39 pm

أخي زيدان أشكرك على جهودك الطيبه وعلى إهتمامك .
فيه برنامج يسمى (dreamweaver Cool
تستطيع من خلاله التصميم،وإدراج الصور والكتابه كأنك بتتعامل في الوورد وتحفضه بنفس طريقة الhtml
أو التصميم بالجافا سكربت من خلال البرنامج
المهم اعتقد أن 90% من مصممي المواقع يستخدمو هذا البرنامج وذلك بديلاً عن كتابه الأكواد الكثيره والمعقده
أتمنى إن كل منا يتدرب على التصميم في هذا البرنامج لإنه مهم وسهل ومفيد.

اترككم في رعاية الله
يافعي والراس عالي
مشرف
مشرف

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:02 am

اخي توحيد
كلامك في غاية الروعة...........
الدريم ويفر برنامج روعة تطلع شفرة الكود زيه زي الفرونت بيج ..............
وممكن الواحد يتعلمها باقل من ربع ساعة لو جلس يبعسس في الفرونت بيج في بيته بدون استاذ
ولكن معاي لك معلومة رح تستغرب منها ...... يسهل على المخترق الدخول على لوحة التحكم
لوجود ثغرة سهل اختراقها بالدريم ويفر او الفرونت بيج والثغرة ستجدها باسم الملف service.pwd صحيح انك ستجد بيانات الباسورد هناك مشفرة ولكن فك الشفرة مش مستحيل خصوصا مع برنامج rainbowcrack......

ولكن فهم html يفتح لك طريقين مهمين...........................
اولهما على الاقل تفهم ايش يقصد بهذه الشفرة............... يعني تكون فاهم بالشفرات وتعاملها .......
ثانيا يفتح لك طريق واسع ومتسع للتعامل مع php واغلب المصميمين يصمموا صفحاتهم بلغة php

مع اصدق التحية
في امان الله ورعايتة
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء أغسطس 19, 2009 1:50 pm

أخـــي تــوحيــد .. أعتــقد مــافي عنــدي أي تعليــق آخــر على كلاام منير... لأنه منير كفى ووفى في التوضيــح ... وزي ما قيل.. من السهل جداً اختراق صفحة انترنت صممت بالدريم ويفر أو الفرونت بيج مــالم يكن المبرمج على اطلاااع وفهم بلغة html ، فبذلك يعرف موقع الضعف أو الثغرة في موقعه ويزيلهااا...

مع فــائق احـترامي ،،،
103
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى
نقاط التقييم : 89

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الجمعة أغسطس 21, 2009 6:28 am

موضوع كويس ومهم شكرا اخي زيدان ...والشرح ماشاءالله كويس ومفهوم...
واهلا باخي توحيد يلا احد جديد بداء يشارك في المنتدى عقبال البقيه ....
لغه ال html
مش صعبه بس بعدين التركيز اكثر لما يدخل معاها ال جافاسكربت ..وانا قد درستها من قبل لكن ما واصلت التعليم وقفت وكان باقي لي ال corejava و dreamweaver
لكن بما انكم بتقولوا ان الدريمويفر سهل فممكن اتعلمه لوحدي اذا فضيت ...واناقد نسيت اشياء لاني ما طبقت كثير فكويس حستفيد من الشرح و اذا بعدين شفت في اي درس اضافات حكتبها...انشاءالله بكره ححل الاسئله والتطبيق...
توحيد محمد
عضو جديد
عضو جديد

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الجمعة أغسطس 21, 2009 6:28 pm

السلام عليكم
مشكورين زملائي على هذه التوضيحات الهامه والمميزه وأنا في أتم الإستعداد لمتابعة دروس الأخ زيدان

اترككم في رعاية الله
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء أغسطس 26, 2009 1:43 am

سلام...
عــفوا شباااب تأخرت عليكم ، ع العموم هــذا هو راابط الملف اللي فيه شرح المحاضرة الثانية ، واللي ما ظهرت فيها الأكواد لما كتبتها على المنتدى ..
وأتمنى تكوون الأكـواد وااضحة داخل الملف والشرح مفهووم..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في انتـــظااار تفااعلكم ...
يافعي والراس عالي
مشرف
مشرف

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء أغسطس 26, 2009 5:23 am

اخي الغالي زيدان شرح ولا اروع
سلمت يمينك على الشرح الوافي
103
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:47 am

شكرا لك اخي زيدان و على مجهودك...لكن ما انفتح لي الرابط حجرب افتحه من جديد ...
116
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:03 pm

شكــرا لك اخي منير على كلمااتك الرائعة..

الأخت ندى.. الظااهر ان الرابط مش شغااااال.. خلااص إن شاء الله راح ارفع الملف على موقع ثاني...
يافعي والراس عالي
مشرف
مشرف

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 10:08 pm

ههههههههههههههههههههههه
وانا بقول ليش الروابط ما تنفتح عندك يا ندى
ولكن العتب على زيدان
نسخ الرابط بعد ما حملها
يعني
هذا الرابط اللي طرحه زيدان
نلغي كلمة
txt
ونضيف بدلها
rar
ليكون في الشكل الاتي
103
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   السبت سبتمبر 05, 2009 9:13 am

شكرا لك اخي منير على التوضيح وانا كنت مستغربه و قلت اكيد حقي الكمبيوتر معطل اكثر من مره لكن في الاخير يطلع حاجه بسيطه ما انتبهت لها ...لكن حتى الان فتحت الرابط الي انت كتبته انفتح نص يعني الموقع انفتح لي لكن ما ظهر حاجه اضغط عليها عشان احمل اي ملف ...حجرب بكره افتحه مره ثانيه وانشاءالله ينفتح لي
يافعي والراس عالي
مشرف
مشرف

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأحد سبتمبر 06, 2009 7:38 am

سرفر هذا الموقع ما يحفظ الملف كثير
وزيدان ايش صنف له يحفظ الملف في سرفر عربي
المشكلة ان المواقع العربية مشكلتها في السرافرات ما تحفظ الملف فترة طويلة

انا اليوم ظغت على الموقع شفت ان الملف مش موجود
103
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى

مُساهمةموضوع: رد: مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML   الأحد سبتمبر 06, 2009 7:46 am

اها تسلم اخي على الرد ..اذاً اخي زيدان حاول تنزله في موقع ثاني عشان نقدر نحمله

مــعــاً.. لنتــعــلم لــغة HTML
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضعف الانتصاب..ضعف الانتصاب..ضعف الانتصاب..ضعف الانتصاب..
» كود ساعة رقمية - منبه
» HTML
» العناصر والوسوم HTML
» مشروع ميثاق القسم،المراحل،الانجاز+صور